Topsecret

ملفات تونس السرية

الصين تنجح في زراعة القطن والبطاطا واللفت في القمر!

أعلن مسؤولو برنامج الفضاء الصيني عن نجاح زراعة القطن على سطح القمر معتبرين ذلك انجاز قالوا انه سيساعد غلى تأسيس اول مستوطنة بشرية في القمر.

وقالوا إن بذور قطن حملها مسبار تشانغ إي 4 الصيني (واسمه يرمز إلى آلهة القمر عند الصينيين) إلى الجانب المعتم (البعيد) من القمر نبتت في التراب القمري، وذلك للمرة الأولى في التاريخ.

وكانت صورة نشرتها يوم أمس الثلاثاء الإدارة الصينية الوطنية للفضاء أظهرت نبتة القطن وغيرها من النباتات وهي تنمو على سطح القمر.

يذكر أن مسبار تشانغ 4 كان يحمل عند هبوطه على الجانب المعتم من القمر في الثالث من الشهر الحالي كميات من مواد البحوث العلمية منها حاوية أطلق عليها اسم “الدائرة البيئية المصغرة لسطح القمر”.

وأعلن الاستاذ ليو هانلونغ، المسؤول عن التجربة أن بذور القطن كانت أولى البذور التي تنبت مضيفا أن بذور البطاطا واللفت تنمو هي الأخرى بشكل جيد.

من جانبه، قال الأستاذ شي غينغشين، كبير مصممي المشروع، إن 6 أحياء اختيرت لإرسالها إلى القمر، هي القطن والبطاطا واللفت والخميرة وذباب الفاكهة والجرجير.

وقال: “أخذنا بعين الاعتبار إمكانية العيش في الفضاء في المستقبل، وتعلم كيفية نمو هذه الأحياء في بيئة تتميز بضعف الجاذبية سيسمح لنا بوضع حجر الأساس لتشييد قواعد فضائية في المستقبل”.

وأضاف أن الحاوية التي توجد فيها البذور مزودة بنظام سيطرة يضمن بقاء درجة الحرارة داخلها عند حوالي 25 درجة مئوية.

وقال ليو من جانبه إن البطاطا قد تشكل مصدر الغذاء الرئيسي لمستكشفي الفضاء مستقبلا، بينما يمكن استخدام القطن للملابس. أما اللفت فيمكن أن يكون مصدرا للزيت.

وكانت الإدارة الصينية الوطنية للفضاء قد قالت أول أمس الاثنين إن الصين تنوي إنشاء قاعدة علمية للبحوث على سطح القمر مستقبلا، مستغلة في ذلك تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *