Topsecret

ملفات تونس السرية

بعد ان فاجأ العالم بتراجعه عن ضرب ايران: ترامب يوضح الاسباب..


فاجأ الرئيس الامريكي حلفاءه و اعداءه حينما اعلن في اخر لحظة عن الغاء الضربة العسكرية التي كان سيوجهها الجيش الامريكي لايران فجر اليوم الجمعة.
وقد اكد ترامب إنه ألغى تنفيذ الضربة العسكرية خشية سقوط ضحايا. وكتب على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن السقوط المحتمل لـ 150 ضحية بحسب تقديرات الجيش الأمريكي “غير متناسب” مع قصف إيران لطائرة مسيرة أمريكية.
وكانت وسائل إعلام أمريكية، قالت إن الولايات المتحدة تراجعت عن شن ضربات عقابية ضد إيران، ردًا على إسقاط الأخيرة طائرة أمريكية مسيرة، الخميس. وذكرت قناة “الحرة” الأمريكية (رسمية) أن واشنطن “كانت تخطط لشن ضربات عقابية ليلاً على إيران لكنها ألغت الأوامر فجأة”، دون توضيح الأسباب.
وجاء قرار التراجع بعد أن اجتمع قادة برلمانيون بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس في البيت الأبيض لبحث تطورات الأحداث مع إيران، حسبما نقلت “الحرة”. وبعد الاجتماع، صرح رئيس الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، بأنه على إدارة ترامب أن تمارس “ردًا محسوبًا” على إيران، دون تحديد طبيعته. فيما دعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، عبر حسابها على موقع “تويتر”، لبذل “كل جهد ممكن” لخفض التصعيد.
واعتبر الرئيس الأمريكي، أمس، أن إيران ارتكبت “خطأ فادحًا” بإسقاطها الطائرة المسيرة الأميركية، “التي كانت في المجال الجوي الدولي وأن بإمكان الولايات المتحدة توثيق ذلك”. وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو: “لا يمكننا الحديث علنا عن الرد الأمريكي المتوقع على إيران لكنكم ستكتشفونه قريبًا”. لكنه لم يستبعد أن يكون إسقاط الطائرة قرارًا متهورًا ارتكبه جنرال إيراني “غبي ومنفلت”..-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *